نصائح وارشادات

عمر المكيف الافتراضي؛ 6 إجراءات تضمن لك الاستفادة منه

أجهزة التكييف من الأجهزة الهامة جداً وخاصةً في بلاد منطقة الخليج العربي، نظراً لارتفاع درجات الحرارة فيها لقربها من خط الاستواء، ولموقعها على ساحل الخليج العربي مما يمنح هذه البلاد مناخاً حاراً وبمعدلات رطوبة مرتفعة. لذلك فمن المهم الاعتناء بأجهزة التكييف ومعرفة طريقة الاستفادة من عمر المكيف الافتراضي بالرغم من المناخ القاسي الذي يميز هذه البلاد.
وبالتالي فمن المهم أن نعلم جيداً أهم الأساليب التي من شأنها إطالة عمر المكيف الافتراضي وجعله يعمل بطريقة أكثر كفاءة، وهذا بالتحديد ما نتناوله في الأسطر القادمة من مقالنا.

زيادة عمر المكيف الافتراضي

ما هو عمر المكيف الافتراضي

في البداية لابد من توضيح معنى عمر المكيف الافتراضي والدلالة التي يتضمنها المعنى الدقيق لهذا المصطلح؛ عمر المكيف الافتراضي هو عدد ساعات العمل التي يعمل بها المكيف قبل أن يصاب بعطب أساسي من شأنه توقف المكيف عن العمل بشكل كامل. 
وهو رقم ثابت تحدده الشركة المصنعة. لكن إن عمر المكيف الافتراضي قد يكون أقل من هذا الرقم الذي تحدده لنا الشركات، وخاصةً في ظروف المناخ القاسية التي تسيطر على أجواء بلدان الخليج العربي. كما أنه يتأثر بالاستخدام الخاطئ للمكيف، وبعض الإجراءات التي من شأنها تخفيض هذا الرقم.
لذلك فإن معظم الشركات التي تورّد أجهزة التكييف إلى بلدان الخليج العربي تنوه بشدة إلى ضرورة إتباع العديد من الإجراءات التي من شأنها جعل المكيف يعمل بأداء أفضل.

نصائح للاستفادة من عمر المكيف الافتراضي:

لخصنا لك فيما يلي مجموعة الإجراءات الواجب إتباعها لضمان تحسين أداء أجهزة التكييف، وللاستفادة القصوى من عمر المكيف الافتراضي. وتجدر الإشارة إلى أن أكثر هذه الإجراءات تتعلق بعمليات التنظيف نتيجة تراكم الأتربة والغبار. وبعضها يتعلق في المراحل الأولى لاختيار وتركيب جهاز التكييف.

زيادة عمر المكيف

1 – تنظيف المروحة الخارجية

أحد أهم الإجراءات الواجب إتباعها، وذلك لأنها من القطع الأكثر عرضة لتجمع الأتربة نتيجة تعرضها لجميع العوامل الجوية الخارجية. لذلك من الضروري أن تقوم بعمليات تنظيف دورية لهذه القطعة، ولا تنتظر إلى حين تراكم الكثير من الأتربة عليها. بل إن التنظيف المبكر يلعب دوراً مهماًـ إذ إن تراكم الأتربة يصعب من حركتها مما يجهد المحرك ويتطلب طاقة إضافية لتشغيلها.

2 – تنظيف فلاتر الهواء

أيضاً إن الفلاتر الموجودة داخل القطعة الداخلية للمكيف من القطع المعرضة لتراكم الكثير من الغبار، لذلك لابد من إجراء فحص دوري منتظم لهذه الفلاتر من قبل فني تكييف مختص، لمساعدتك في فك غطاء المكيف باحترافية دون إحداث أي ضرر. وتجدر الإشارة إلى ان تنظيف الفلاتر بشكل منتظم من شأنه تحقيق الاستفادة من عمر المكيف الافتراضي.

3 – ضبط درجة حرارة المكيف

من المهم أن تحرص على ضبط درجة حرارة المكيف على درجة مقبولة، أي لا تضبطه على درجات حرارة منخفضة جداً خاصةً أيام الحر الشديد. وذلك لأن درجات الحرارة المنخفضة جداً من شأنها أن تستهلك من قوة الضاغط وتخفض أداءه مع الزمن. كما أن درجات الحرارة المنخفضة قد تسبب ضرراً صحياً أنت بغنى عنه.

4 – اختيار مكيف مناسب لحجم الغرفة

من المهم الاستعانة بخبير تركيبات بإمكانه تحديد الاستطاعة المثالية للمكيف المطلوب تبعاً لمساحة المكان الذي تنوي تركيب جهاز التكييف فيه. إذ إن اختيارك لجهاز تكييف بقدرة أقل من المطلوب سيؤدي إلى استمرارية عمل الضاغط دون أي فترات راحة، وبالتالي سيخفض من عمر المكيف الافتراضي. 
بينما باختيارك لجهاز تكييف باستطاعة متناسبة مع مساحة الغرفة، سيساعد على الوصول إلى درجة الحرارة المطلوب والمناسبة بوقت أقل، مما يمنح الضاغط فترات راحة أطول.

5 – اختيار مكان مناسب لتثبيت المكيف

قبل تثبيت المكيف من الضروري اختيار مكان مناسب، بحيث يكون بعيد عن أي مصدر حراري مثل أشعة الشمس الداخلة عبر النافذة أو أي أجهزة الكترونية أو حرارية أو ضوئية. وذلك لأن وجود المكيف بالقرب من مصدر حراري قد يسبب قراءة خاطئة لدرجة الحرارة. وبالتالي سيجعله ذلك يعمل لفترات أطول دون أي فترة راحة. مما قد يستهلك من عمر المكيف الافتراضي.

6 – إجراء اختبارات لزيادة عمر المكيف الافتراضي

وهذه الاختبارات تعرف بإجراءات الصيانة الوقائية، أي الاستباقية. والتي من شأنها الكشف المبكر عن أي عطل قد يكون بسيطاً لكنه بمرور الوقت واستمرار التشغيل قد يصبح عطلاً كبيراً يصعب إصلاحه. والكثير من هذه الإجراءات تحتاج إلى فني تكييف ذو خبرة جيدة ليقدم المساعدة اللازمة في تفادي حدوث أي عطب يسبب في توقف جهاز التكييف عن العمل أو انخفاض عمره الافتراضي. 
ومن هذه الإجراءات اختبارات التسريب؛ التي تكشف لك عن أي تسريب مهما كان بسيطاً في أنابيب الضاغط ودارة التبريد. إذ إن وجود أي تسريب مهما كان بسيطاً سيؤدي إلى تسريب غاز التبريد بالكامل، مما يؤدي إلى دوران الضاغط دون فائدة ودون أن يؤدي المكيف وظيفته في تخفيض درجة الحرارة. وبالتالي سيؤدي إلى تعطل الضاغط بشكل كامل مما يؤدي إلى ضرورة استبداله بالكامل.
وتجدر الإشارة إلى أننا في موقع خدمات الكويت نقدم لكم جميع خدمات صيانة المكيفات، وبإشراف أمهر الخبراء وفنيي التكييف. وفي جميع أنحاء الكويت. وباستخدام أحدث الأدوات والمعدات، وفق أفضل معايير الجودة والصيانة.
نقدم لكم جميع إجراءات الصيانة الوقائية وجميع عمليات التنظيف، بما فيها تنظيف الفلاتر وإزالة الأتربة المتراكمة، والتي تسبب لاحقاً بإحداث ضرر في المكيف جميعنا بغنى عنه، لما قد يسببه من إزعاج خاصةً في درجات الحرارة المرتفعة.

في الحتام لا بد من الإشارة إلى أننا في موقع خدمات الكويت نقدم لك أفضل خدمة فني تصليح ثلاجات لضمان حل جميع المشاكل. خدماتنا متوفرة في جميع مناطق ومدن الكويت على مدار أيام الأسبوع. يمكن الاتصال بنا الآن أو في أي وقت آخر من خلال الضغط على زر الاتصال في الأسفل.

السابق

فني تكييف مبارك الكبير 94136866 تصليح وصيانة مكيفات